أخبار مهمّةعربي

«جمعة الغضب» تجتاح العالم العربي تضامناً مع القدس

تظاهر الآلاف اليوم الجمعة في أرجاء العالم تضامناً مع القدس ورفضاً لقرار الرئيس الاميركي دونالد ترامب اعتبار القدس عاصمة لاسرائيل.

الفلسطينيون صلّوا في المسجد الأقصى، ووصل عددهم الى 27 ألف مصلٍّ، وعقب انتهاء الصلاة شهدت مدن القدس ورام الله وبيت لحم والخليل، مسيرات احتجاجية، وخرج المئات من الجوامع، فيما تطورت الاحتجاجات إلى مواجهات مع القوات الإسرائيلية في بعض المناطق.

واعتدت القوات الإسرائيلية على عشرات المعتصمين أمام باب العامود في القدس.

وشهدت مدينة البيرة الملاصقة لرام الله، استنفارا للجيش الإسرائيلي منذ صباح الجمعة، حيث نصب الجنود خياما واعتلى العشرات منهم التلال.

ويطلق الجنود الإسرائيليون على فترات رصاصا مطاطيا على المحتجين

وأعلن الهلال الأحمر الفلسطيني عن إصابة 95 شخصا في الضفة بما فيها القدس، بينهم مصاب واحد بالرصاص الحي، و21 بالرصاص المطاطي، فضلا عن 72 حالة اختناق بالغاز، فيما تعرض شخص واحد للضرب.

في لبنان، خرجت تظاهرات ومسيرات رافضة للقرار الأميركي ومشددة على هوية القدس العربية، وسارت تظاهرات عقب صلاة الجمعة في المخيمات الفلسطينية وفي عدد من المناطق في صيدا وطرابلس وبيروت، كما تنظم تظاهرة كبرى غدا في ضاحية بيروت.

في تونس، تظاهر آلاف الاشخاص تنديدا بالقرار الاميركي، وكان البرلمان التونسي تبنى بيانا ندد فيه بقرار ترامب داعيا الحكومات في البلدان العربية والمسلمة الى تحمل مسؤلياتها لابطال قرار ترامب.

وفي الأردن ندد مئات المتظاهرين امام مبنى السفارة الأميركية في عمان باعتراف ترامب بالقدس عاصمة لـ”اسرائيل” واحرقوا صوره وعلم الولايات المتحدة هاتفين “الموت لاسرائيل”، وسط اجراءات أمنية مشددة.

من جهة اخرى، نفذ آلاف الطلاب وقفة احتجاجية داخل حرم الجامعة الاردنية في عمان منددين بقرار ترامب ومطالبين بالغاء معاهدة السلام الموقعة مع اسرائيل عام 1994 ومقاطعة واشنطن.

وفي مصر، خرج العشرات من المصلين من الجامع الأزهر، ومسجد الحسين، عقب صلاة الجمعة، في تظاهرات؛ للاحتجاج على قرار ترامب، وتسببت الأعداد الكبيرة المشاركة في التظاهرة، في غلق طريق الأزهر.

وردد المتظاهرون هتافات: “لا إله إلا الله.. الصهيوني عدو الله”، “من مراكش للبحرين شعب واحد لا شعبين”، “ثورة ثورة عربية ضد الهجمة الصهيونية”، “الأزهر قال الحق.. القدس لينا حق”، “بالدم بالروح القدس مش هتروح”.

وكان آلاف الأتراك في مدن تركية مختلفة، قد خرجوا بتظاهرات رفعوا خلالها الأعلام التركية والفلسطينية واعتصموا أمام القنصلية الاميركية في إسطنبول.

وشهد العالم الاسلامي تظاهرات عدة، وقد خرج آلاف المحتجين في إندونيسيا وماليزيا في مسيرات، الجمعة، تنديدا بقرار ترامب، الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، في وقت شددت السلطات الأمن حول سفارتي الولايات المتحدة في البلدين.

وانضم زعماء الدولتين الآسيويتين إلى الأصوات التي أدانت قرار ترامب بشأن القدس، الذي أعلنه الأربعاء.

وتجمع عدة آلاف من المحتجين وأخذ بعضهم يردد هتافات معادية للولايات المتحدة وأحرقوا دمية على شكل ترامب، أمام السفارة الأميركية في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وفي إندونيسيا، وصل مئات المحتجين إلى السفارة الأميركية في جاكرتا عاصمة أكبر الدول الإسلامية من حيث عدد السكان، وارتدى بعضهم الكوفية الفلسطينية الشهيرة ولوحوا بالعلم الفلسطيني فيما كبر آخرون، وفق “رويترز”.

التعريفات

مواضيع مرتبطة

اترك رد