أخبار لبنان

السعودية توافق على إنهاء إحتجاز الحريري

أعلنت مصادر فرنسية ان الرئيس الفرنسي ​ايمانويل ماكرون​ نقل إلى السعودية الرسالة اللبنانية التي تسلمها من وزير الخارجية ​جبران باسيل​ وركز فيها بشكل خاص على استرداد رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ وأفراد أسرته، بعدما تبين أن ​الرياض​ قد تحتفظ بعائلة الحريري لابتزازه سياسياً وضمان تنفيذه شروطها.

ولفتت المصادر في حديث إلى “الأخبار” إلى ان “ولي العهد السعودي ​محمد بن سلمان​ استمهل الرئيس الفرنسي ساعات للنظر في الأمر. وعاود ماكرون الاتصال بعد ظهر أمس بولي العهد السعودي الذي قدم موافقة على إنهاء احتجاز الحريري، شرط توجهه إلى باريس، وليس إلى بيروت، وبقائه في العاصمة الفرنسية بضعة أيام.

وكان الاقتراح الفرنسي بتوجه الحريري إلى باريس قد طرح قبل أسبوع خلال مفاوضات سابقة بين ​الأجهزة الأمنية​ الفرنسية والسعودية، ولم تنجح رغم أن الفرنسيين اقترحوا تأمين خروج العائلة أولاً، قبل التوصل إلى حل لإخراج الحريري نفسه بحسب مصادر فرنسية مطلعة.

من جهته، أبلغ مصدر فرنسي في الرياض “الأخبار” أن الضمانات التي طالب بها السعوديون وتفاصيل إنهاء الاحتجاز كانت لا تزال قيد التفاوض في اللقاء الذي جمع ابن سلمان ووزير الخارجية الفرنسي جو إيف لودريان ليل أمس.

وفي بيروت أوضح مصدر حكومي لـ”الأخبار” أن ماكرون دعا الحريري إلى غداء في الإليزيه فور وصوله إلى باريس، جازماً بأنّ ذلك سيحصل قبل الأحد المقبل.

التعريفات

مواضيع مرتبطة

اترك رد