أخبار لبنانأخبار مهمّة

الإتحاد الأوروبي يدعو الرئيس الحريري للعودة الى لبنان

قلقون بشأن لبنان واستقراره وسيادته ولعدم التدخل في شؤونه

دعا الاتحاد الأوروبي رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري على العودة إلى بلاده، داعيا كل القوى السياسية اللبنانية إلى التركيز على جدول الأعمال الداخلي للبلاد.

وقالت مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني للصحفيين “نناشد أولًا وقبل أي شيء القوى السياسية التركيز على لبنان وما يمكن أن تقدمه لمواطنيها (كما نناشد) رئيس الوزراء الحريري العودة إلى بلده وحكومة الوحدة، للتركيز على إنجازاتها الداخلية”.

وأضافت عقب استضافتها اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل “نتوقع عدم التدخل الخارجي في جدول الأعمال الوطني هذا، ونؤمن بأن ذلك ضروري لتجنب جلب صراعات إقليمية إلى لبنان”.

وأشادت موغيريني بإنجازات الحكومة اللبنانية برئاسة الحريري الذي إستقال أو أجبر على الإستقالة من العاصمة السعودية الرياض في سابقة تعتبر الأولى من نوعها لإستقالة رئيس بلد من بلد آخر.

وظهر الحريري بعد أسبوع في مقابلة تلفزيونية من الرياض أيضاً وبدا مرتبكاً وغير مرتاح مما أكد الشكوك التي تحدثت عنها دبلوماسيين ومسؤولين كبار في لبنان والخارج أن الحريري محتجز في السعودية ولا يمكنه العودة الى لبنان.

وأعلن الحريري خلال المقابلة التي أجرتها معه الإعلامية في تلفزيون المستقبل بولا يعقوبيان أنه ربما يتراجع عن استقالته إذا وافق حزب الله المدعوم من إيران على ألا يكون طرفاً في الصراعات الإقليمية.

وعلى هامش الاجتماع الوزاري في بروكسل دعا وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان إلى عدم تدخل دول أخرى في الشأن اللبناني.

وقال “منشغلون بالوضع في لبنان وقلقون بشأن استقراره وسيادته وعدم التدخل (في شؤونه)”.

ولدى سؤال الصحفيين له عن الحريري قال لو دريان “يجب أن تحظى كل الشخصيات السياسية بحرية كاملة في الحركة حتى يتم التوصل لحل سياسي في لبنان”.

كما قال وزير الخارجية الألماني زيغمار جابرييل إن على الحريري العودة إلى بلده لأن رحيله هزّ لبنان.

وحذر وزير خارجية لوكسمبورغ جو أسيلبورن من خطورة زعزعة استقرار الشرق الأوسط المضطرب.

التعريفات

مواضيع مرتبطة

اترك رد